مفهوم التعلم :
1- تعديل السلوك عن طريق الخبره والمران
2-تغيير في السلوك يتصف بالاستمرار وبذل الجهد يواصل المتعلم إلى مرحله ترضي دوافعه وغاياته
3- تفاعل بين الفرد المتعلم والموقف التعليمي
4- توافق بين الفرد والمؤثرات البيئيه المختلفه
ماهي خصائص عملية التعلم
1- التعلم تكوين فرضي . ش [التعلم ينطوي على العديدمن العمليات العقليه مثل الانتباه التذكر والإدراك وفهم الافكار والعلاقات ونستدل من خلاله الآثار والنتائج المترتبه عليه ]
2- التعلم عملية تغيير في السلوك. ش [اي التغيير أو التعديل في سلوك كائن الحي من خلال الخبره والممارسه والتدريب نستدل عليبه عن سرعه آداء السلوك أو نقص الأخطاء ]
3-التعلم تغير تقدمي .ش [التعلم صفه التقدم أو التحسن أو الزياده في المعرفه والخبره ويتفاوت التقدم من شخص إلى آخر ]
4- التغير الذي يحدثه التعلم يتصف بالدوام أو بالإستمرار النسبي .ش [ تغير مستديم في السلوك كثير او قليل ويتغير نتيجه للخبره }
5-التغير في الآداء أو الإمكانيه .ش [ القيام بأي ستجابه حركيه أو …. فتعريف التعلم أن تغيير في الأداء غير كامل لان لا يجب نطبق كل ما نعلمه]
6-التعلم يتم تحت شرط الممارسه .ش[:يتم عن طريق الممارسه والخبره وتدريب الممارسه المعززه اي وجود هدف للتعلم ]
7- التعلم شامل للجوانب الشخصيه [التعلم يتضمن التغييرات التي تطر على المكونات الثلاثه أ- التغير في النواحي الثلاث :- الحركيه والعقليه والانفعاليه ]
محاضره 2
أذكر خطوات التعلم
1- الدافع : هو الشي الذي يحرك عملية التعلم إلى الأمام
2-العائق : هو الحاجز الذي يحول بين الانسان وتحقيق التعلم
3- المحاولات :وهي الخطوات النتتاليه التي يقو به الإنسان حتى ينجح
4- اجتياز العائق : هو النتيجه السليمه وتكون نتيجه المحولات والاستجابات الناجحه مما يجعله حقق الهدف الذي سعى من أجله
أساليب قياس التعلم
1- عدد الاستجابات الخاطئه
2- عدد المحاولات الازمه للوصول إلى المستوى المعين
3- عدد الأخطاء التي حدثت قبل الوصل إلى الهدف
4- الزمن الكلي المتغرق حتى يصل إلى الهدف
5- عدد الإستجابات الصحيحه
نضج المتعلم : بمعنى أن الشخص مكتمل النضج أذا ما حقق المطالب الاجتماعيه لسنه وفج أو غير مكتمل النضج إذا لم يستطيع ذلك .
ما فرق بين النضج والتعلم :
1- أن النضج عمليه نمو داخلي ويحدث بطريقة لا إراديه وأما التعلم عمليه إراديه في الغالب
2- أن التعلم يؤدي إلى أنماط سلوكيةمكتسبه تميز بين المتعلم والغير متعلم ذويه الخبره ون عدم الخبره واما النضج تبدوا مظاهره عامه عند ال جميع
3- تبين الفروق الفرديه الذي يرجع لتعلم اكبر من التبين الفريه الذي يرجع لنضج.
4-يرجع النضج إلى التغيرات التي تحدث نتيجه عوامل وراثيه بينما التعلم عوامل بيئيه .
بعض فؤاد الدرس
العمليه التربويه تعتمد آعتماد كبير على الفهم وتوجيه والتنميه هذه الدوافع حتى تتحقق الأهداف المرجوة
2- يجب أن يكون المعلم على درايه بالدور الذي تلعب لالدوافع في نشاط التلاميذ واهتمامهم بالدرس
مفاهيم ترتبط بالدافعيه
البواعث -الحوافز -الحاجه -0الدوافع
وظائف الدافعيه
1- أن الدافعيه عامل منشط
2- أن الدافعيه عامل موجه ومنظم
؛3- أن الدافعيه عامل مدعم أو معزز
العلاقه بين الدافعيه والتعلم مهم وقويه وتسهل عملية التعلم
الدوافع قوه داخليه تدفع الفرد إلى بذل النشاط والقيام بأنواع مختلفه من السلوك توجهه نحو أهداف معينه
محاضره 3
نظريه بافلوف
اسمه ايفان بافلوف بلده روسيه ارتباطي
قوانين بافلوف
1-قانون الاقتران : تعليم الاستجابه الشرطيه (اللعاب ) بتكرار واقترانه مع طعام مثير غير شرطي مع قرع الجرس مثير شرطي وتكراره مع وضع الطعام مع قرع الجرس
2- قنون درجات الإقتران : انتقال اثر المثير الشرطي (الجرس] إلى مثير شرطي أخر(الضوء) بالاقتران والتعزيز وتكون الاستجابه الشرطيه للمثير الثاني اضعف
3- الاستجابه المتوقعه : تميل الآستجابه الشرطيه م/ش بعد تكوينها على الظهورقبل أن يظهر المثير الآصلي( الطعام) مثل الإشاره صفراء عند رؤيتها
4- قانون التعميم : وينص على تكوين استجابه لمثير معين 1أ فإن المثيرات الأخرى أ2 والمشابه للمثير أ1 يمكن أستدعائها نفس الآستجابه
5- قانون التمييز يفسر قانون التمييز بإنه استجابه الكائن الحي لمثيرات معينه ردون مثيرات أخرى حسب ارتباطه بالموقف التي تم فيها التعزيز
6- قانون الإنطفاء : تنطفئ الاستجابه الشرطيه إذا كررنا المثير الشرطي دون تقديم المثير غير شرطي أي دون تفريزها .
7- قانون الاسترجاع التلقائي : إن الاستجابه الشرطيه المنطفئه أسهل في إعداد اكتسابها من تكوينها
تطبيقات تربويه
-لم تعد الامراض النفسيه والعقليه بعيده عم الفهم والعلاج منذ قدم بافلوف الاساس الفيسلوجي
- تكوين العادات عباره عن سلسله منن التعلم الشرطي فتجارب الشرطيه لها قيمتها في التنشئه الآطفال على العادات السليمه والقلع عن العادات السيئه
- العلاج النفسي يمكن ان يقوم على اساس تكوين ارتباطات نفسيه جديده وكف الترابطات الشرطيه السابقه تكوينها
-كره التلميذ للماده قد ينتج كاستجابه شرطيه لكرهه للمعلم وقد يكون كرهه للمعلم استجابه شرطيه لموقڤ التأنيب والعقاب .
نقد النظريه
-تعتبر النظريه فسلوجيه على اساسها وفي فروعها وفي كل مضامنها وجعله نظريه فيسلوجيه بحته وذلك باسناده إلى المخيه افتراضيه اذا اعتبر ان النصفين الكرويين للمخ هما وحدهما المسؤلان عن التنميه الافعال الشرطيه
والمعنى تكوين الاستجابات الشرطيه تتقوفبالدرحه الاولا على التآثيرات على الجهاز العصبي
-ومن المعلوم ان الفعل المنعس الشرطي تحتاج الى ضبط كثير من عواملها
- التعلم من طريق الفعل المنعكس الشرطي تمتاز بدرجه عليه من النمطيه م تختلف عن خصائص التعلم الآخرى
محاضره7
*الممارسه : هي مرور الفرد بمجموعه من الخبرات المنظمه والخبره اساس الكتساب المعلومات والمهارات
الخبره عند الإرتباطيون : هي اساس التعلم
الخبره عند الجشتلت يعتبرونها شرطا ضروريا لكنه غير كاف لحدوث الاستبصار
*ما اهميه الاتكرار في نظريه التعلم ؟
وهم مظهريت
قانون الاهمال: عندما يكون ترابط قابل للتعديل ما بين المثير واستجابه فإن القوه الرابطه تضعف بعدم تكرار الترابط بينهما وتمثل منحنيات النسيان الجانب الكمي للقانون
قانون الاستعمال عندما يكون ترابط قابل للتعديل ما بين المثيرات فإن قوة الرابط تقوى بتكرار الترابط بينهما
*نقد العلماء
لانه لايهتم اهتمام كافي بالجعوامل الاخرى في الموقف مثل دوافع والتوجيه
لذا اعاد ثرندايك وجهك نظظره بالتكرار فقال
ان التكرار لايضمن التحسن في أدائه والواقع لم يبطل قانون التدريب تماما
اهميه التكرار في التعديل وتثبيت الاستجابه
التكرار يفيد في تاكيد التعلم ولكن لايكفي لوحده لتعديل وتثبيت السلوك
والتكرار وتوجيه يساعدا ن على التماسك الداخلي في الموقف التعليمي
والتكرار لا يكون فعال الا توافر كليات بين العناصر
التكرار دور غير مباشر وتختلف اهميته بختلاف صعوبه الموقف التعليمي
*ما اهميه الخبره السابقه
ينكر الجشتات اهميه الخبره السابقه واهميته في تفسير السلوك الحاضر
وهناك امثله تدل على خطأ وجه نظرهم
واما اارتباطيون يرون ان الخبزه السابقه تسهل في حل المشكله
*ما اهميه استمراريه الخبره ؟
مبدئ استمراريه الخبره تسهم في انتقال اثر التدريب
فيفسر الارتباطيون انتقال موجب بين الخبرات في ضوء تماثل العناص
والجشتلت فيقرون ذلك في ضوء التماثل الانماط او القواعد العامه
*وصف ازبيل نمطين من النمظمات التمهيديه هي :
النمط الشارح ويستخدم حينما تكون الماده الجديده تماما
النمط المقارن اذا كانت الماده المعروضه مالوفه للمتعلم
ما هو التعلم بمعنى وبدون معنى ؟
تعليم بدون معنى : تكرار التلميذ للمعلوم دون فهم
تعليم ذو معنى : يمثل التلميذ ما تحتوي عليه المواد اللفظيه من معلومات وافكار
1- طريقه التلقي
يقرا التلميذ كتاب ويتلقى من خلاله معلومات مترابطه ويعني التعلم بالتلقي
التعلم بالتلقي هو التعلم الذي يعرض محتوي كلي على المتعلم في صوره نهائيه إلى حد ما .
2- الكتساب : تستخدم عندما يمون المعنى ناقص ويقوم الطالب بكتشاف وتحديد العلاقات بين المفاهيم ويستخلصها
1- عمليه تلقي ذو معنى : يتلقى التلميذ المعلومات في صياغه مرتبطه منطقيا
2- عمليه تلقي عديم المعنى : يتلقى المعلومات منظمه ويحفظها بدون تأمل أو ربطها بالخبره السابقه
3- عمليه اكتشاف ذو معنى : يكتشف التلميذ العلاقات بين المعلومات والبيانات المقدمه له وهو يستوعب من خلالها المعاني عن طريق الخبرات السابقه والجديده
4- عمليه اكتشاف بدون معنى : يبحث التلميذ عن حل لمشله مطروحه ولكنه يستوعب الحل دون ربطه بخبرته السابقه
*ما هي اساليب اكتساب الخبره ؟
كليه :تعتبر ماده التعلم حاصل جميع اجزاء التعلم
جزئيه :حيث تعتبر ماده التعلم كلا عضويا
من أساليب الممارسه :
الممارسه الموزعه : تدريب موزع على فترات قصيره زمنيه بينهما فترات راحه مناسبه
الممارسه المركزه :.تدريب كامل على فترات طويله زمنيه بينهما فترات راحه قصيره
*الممارسه مرور الفرد بمجموعه خبرات المنظمه نسبيا
*الخبره اساس اكتساب المعلومات والمهارات والتجاهات